کد مطلب:103528 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:113

خطبه 093-در فضل رسول اکرم











[صفحه 102]

و فیها وصف الله و الرسول و آل البیت علیهم السلام، ثم الوعظ و الارشاد. (فتبارك الله) من برك بمعنی ثبت، ای انه سبحانه ثابت لا یزول، و منه سمیت البركه، لانها تبقی و لا تفنی بسرعه (الذی لا یبلغه بعد الهمم) جمع همه، ای ان الهمه البعیده لا تبلغ كنه معرفته سبحانه لتعذرها علی البشر (و لا یناله حدس) هو الظن (الفطن) جمع فطنه بمعنی الذكاء. (الاول الذی لا غایه له) ای لا آخر لوجوده تعالی (فینتهی) و ینعدم (و لا آخر له فینقضی) و كانه بالنسبه الی ذات الشی ء، و الوصف السابق باعتبار ظرفه، مثلا اذا سار زید الی الكوفه فالكوفه غایه، و اذا كان عمره الی ذلك الوقت فله آخر هناك- و الا فالوصفان بمعنی واحد، او یتكلف: بان لا غایه بمعنی (لا ابتداء).

[صفحه 102]

(منها) فی وصف الانبیاء (فاستودعهم) الله، ای اودعهم (فی افضل مستودع) ای اصلاب الرجال (و اقرهم فی خیر مستقر) ای ارحام النساء (تناسختهم) ای تناقلتهم (كرائم الاصلاب) ای الاصلاب الكریمه، و الصلب فی ظهرالرجل موضع مائه (الی مطهرات الارحام) ای ارحام النساء المطهره عن الزنا و الكفر و ما اشبه، فمثلا الرسول صلی الله علیه و آله و سلم اودع فی صلب آدم علیه السلام ثم انتقل الی رحم (حواء) و هناك اودع فی صلب (هابیل) و انتقل الی رحم (زوجته) و هلم جرا. (كلما مضی منهم) ای من الانبیاء (سلف) بان مات احدهم (قام منهم بدین الله) ای لاقامه دینه (خلف) یخلف مكانه لیودی رسالته ربه (حتی افضت) ای انتهت (كرامه الله) بالنبوه (الی محمد صلی الله علیه و آله فاخرجه) ای الرسول (من افضل المعادن منبتا) المنبت اسم مكان بمعنی محل النبات، و المراد (بنی هاشم). (و اعز الارومات) جمع ارومه بمعنی الاصل (مغرسا) موضع الغرس (من الشجره التی صدع منها انبیائه) یقال صدع فلانا اذا قصده لكرمه، ای خصهم بالنبوه و المراد بها شجره ابراهیم علیه السلام الذی تفرع منه انبیاء بنی اسرائیل الكثار و غیرهم. (و انتخب) ای اختار (منها) ای من تلك الشجره (امنائه) المام

ونین علی تبلیغ الشریعه (عترته) عتره الرجل اهله الاقربون، ای ان اهل بیت الرسول صلی الله علیه و آله (خیر العتر) جمع عتره (و اسرته) رهطه و جماعته (خیر الاسر) جمع اسره (و شجرته خیر الشجر) الشجر للجنس و الشجره للفرد نحو تمر و تمره، و بقر و بقره (نبتت) شجره الرسول صلی الله علیه و آله (فی حرم) مكه (و بسقت) ای ارتفعت (فی كرم) فلكهم كرماء اذكیاء (لها فروع طوال) لامتداد ذریه الرسول صلی الله علیه و آله. (و ثمره لا تنال) ای ان عزه و سودده لا ینال فلا یتمكن احد من الصول الی هذه المرتبه الرفیعه (فهو امام من اتقی) لانه صلی الله علیه و آله المعلم و المرشد و الاسوه. (و بصیره) ای سبب بصیره (من اهتدی) الی الحق (سراج) ای مصباح (لمع) و اشرق (ضووه) فكما یضی ء المصباح كذلك الرسول صلی الله علیه و آله یضی ء بالارشاد و الهدایه. (و شهاب) هو النیزك یری باللیل ینبقض فی السماء (سطع) ای ارتفع (نوره) فرآه كل احد (و زند) هو ما یقدح من الحجر لاخراج النار (برق لمعه) ای نوره (سیرته القصد) یعنی التوسط فی الامور بلا افراط و لا تفریط (و سنته) ای طریقته (الرشد) لاغی فی سنته صلی الله علیه و آله و سلم. (و كلامه الفصل) بین الحق و الباطل (و حكمه العد

ل) لا یجور فی الحكم او ان احكامه كلها عادله لا انحراف فیها (ارسله) الله سبحانه (علی حین فتره من الرسل) الفتره الزمان بین الرسولین (و هفوه) ای انحراف الناس (عن العمل) الصالح (و غباوه) ای جهل (من الامم) بما یصلح دنیاهم و آخرتهم.

[صفحه 105]

(اعملوا) ایها الناس (رحمكم الله) دعاء فی صوره الجمله الخبریه (علی اعلام بینه) ای واضحه، و المراد بالاعلام، احكام الكتاب و السنه، فانها اعلام لطریق الحق و الهدی. (فالطریق) الی الحق (نهج) واضح مستقیم (یدعوا الی دار السلام) فاعل یدعو (الطریق) و دار السلام هی الجنه، لانها دار سلامه، كما قال سبحانه: (لهم دار السلام عند ربهم). (و انتم فی دار مستعتب) ای طلب العتبا- بمعنی الرضا- فان الدنیا دار یطلب من الانسان- فیها- ای یرضی ربه، و هذا كنایه عن ان للانسان وقت للعمل الصالح. (علی مهل) ای مهله من العمل (و فراغ) فلا اشتغال للانسان لا یتمكن من العمل الصالح بسببه (و الصحف) جمع صحیفه- التی یكتب فیها عملكم- (منشوره) فلكم امكان ان تزیدوا و تنقصوا فی اعمالكم. (و الاقلام جاریه) بالكتابه لكم او علیكم، فیمكنكم التدارك (و الابدان صحیحه) لا مرض فیها (و الالسن مطلقه) لا خرس لها، و الجملتان من باب الغالب- كما لا یخفی- (و التوبه مسموعه) لا كالاخرهه التی لا تقبل التوبه فیها (و الاعمال مقبوله) فمن عمل صالحا قبل منه و رفع به درجته.


صفحه 102، 102، 105.